يمكنك القراءة هنا ايضاً 👈 إسامبارد كينجدم: عبقري الهندسة
رغم رفضه مرتين لوظيفة مهندس سكك حديدية، حصل برونيل أخيرًا على فرصته الكبرى مع مشروع جسر كليفتون المعلق. كان تصميم الجسر مخصصًا لعربات الخيول، لكنه كان متقدمًا على زمانه لدرجة أن الجسر اليوم يتحمل عبور 12 ألف مركبة يوميًا دون أي مشاكل. هذا الإنجاز يعد شهادة على عبقريته الهندسية.
مشروع السكك الحديدية الغربية الكبرى
أبرز ابتكارات برونيل كان مشروع السكك الحديدية الغربية الكبرى، الذي ربط لندن بمدينة بريستول. بينما اختار المنافسون مسارات أرخص تمر عبر مناطق مأهولة، قرر برونيل اختيار مسار أكثر انسيابية عبر أراضٍ غير مأهولة. رغم السخرية التي تعرض لها في البداية، أصبح هذا الخط لاحقًا الأسرع والأكثر كفاءة في بريطانيا، وسُمي بـ"طاولة البلياردو الخاصة ببرونيل".
الابتكارات الهندسية
كان شغف برونيل بالمبادئ الأساسية غير عادي. فقد تحدى المقياس القياسي لعرض السكك الحديدية (4 أقدام و8.5 إنشات) وأثبت رياضيًا أن عرضه الأوسع (7 أقدام) سيكون:
- أكثر استقرارًا
- أكثر راحة للركاب
- يسمح بسرعات أعلى
لقد كان برونيل سابقًا لعصره بعقود، مما جعله أحد أبرز المهندسين في التاريخ.
تعليقات
إرسال تعليق